مراحل تطور مرض باركنسون

مع مرور الوقت، تتوالى مراحل تطور مرض باركنسون على المصاب. باركنسون المرض الذي أعيت أعراضُه مرضاه؛ يتميّز بعلاماته الواضحة، وهي: الرعاش، مشاكل في الكلام، وخلل في توازن الجسم بشكلٍ عام..

تقرؤون في هذا المقال:
1- أنواع مرض باركنسون
2- مراحل تطور مرض باركنسون
1) المرحلة الأولى – بدايات ظهور الأعراض
2) المرحلة الثانية – تصاعد أعراض باركنسون
3) المرحلة الثالثة – بطء الحركة
4) المرحلة الرابعة – صعوبات الحركة والمشي
5) المرحلة الخامسة – تصلب العضلات

 

في الواقع، يجب أن نعرف أن اعراض الرعاش تختلف من مريضٍ لآخر، وقد تزداد سوءاً مع تطور المرض وتقدم العمر. حيث أن شلل رعاش مرض يظهر تدريجياً، وتزداد الأعراض مع الزمن، لتصبح أشدّ وضوحاً.

انواع الباركنسون

من ناحية أخرى، تتقدم أعراض باركنسون مع تقدم الزمن، عند معظم المرضى.. وبالتالي، فهذا يعني أن الأعراض تتباين درجة تأثيرها على حياة المريض، من شخصٍ لآخر، وبالتالي فإن ذلك يجعل توقّع سير المرض لدى أي مريض أمراً صعباً نتيجة لذلك!

انواع الباركنسون
انواع الباركنسون

على سبيل المثال، نجد بعض المرضى تستغرق أعراض باركنسون لديهم زمناً طويلاً للظهور بشكل جليّ، قبل أن تؤثر على حياة المريض وجودتها. فيما تكون هذه المدة أقصر نسبياً لدى مرضى آخرين.

مرض الباركنسون ومراحل تطوره

قسَّمَ بعضُ اختصاصي الأعصاب درجات مرض باركنسون إلى عدة مراحل، لتصنيف مدى شدة الأعراض، وذلك بناء على الأعراض الحركية للمرض بالمقام الأول..

حيث قسموا المرض إلى 5 درجات، تحدد مدى تفاقم المرض، وتُسهم في وضع الخطة العلاجية لكل مريض على حدة، خلال مراحل الباركنسون، مع أخذ درجة حدة الأعراض في الحسبان.

تتتابع مراحل مرض باركنسون كالتالي:

المرحلة الأولى من مراحل تطور مرض باركنسون

تمثل المرحلة الأولى بداية تطور المرض، هذا يعني أن الأعراض تكون بسيطةً، لا تؤثر على حياة المريض. بالإضافة إلى ذلك، فأن الرعاش غالباً ما يكون في الشق الأيمن أو الأيسر من الجسم، وليس في كليها. من ناحية أخرى، قد تحدث بعض التغيرات أيضاً في المشي، وتعابير الوجه، خلال هذه المرحلة.

شلل رعاش
شلل رعاش

المرحلة الثانية من مراحل داء الرعاش

تزداد الأعراض سوءاً في المرحلة الثانية، وتصيب شقي الجسم أيمنه وأيسره معاً، وربما تُصيب المريضَ مشاكلُ بالمشي والاتزان. بالطبع، يكون المريض لايزال قادراً على الاعتناء بنفسه، وتأديه مهامه، بالرغم من أن تأدية المهام اليومية، تغدو أصعب، وتستغرق وقتاً أطول.

داء الرعاش
داء الرعاش

المرحلة الثالثة من مراحل الباركنسون

يبلغ فيها المرض درجة متوسطة، حيث يشكو المريض بطء الحركة، واختلال التوازن، ويصبح أشدّ عرضة للسقوط المتكرر، في هذه المرحلة.

مراحل الباركنسون
مراحل الباركنسون

ولكن يبقى مريض باركنسون من المرحلة الثالثة، قادراً على الاعتماد على نفسه بشكلٍ كلِّي، مع تأثر بعض الوظائف اليومية لديه بشكل ملحوظ، مثل ارتداء الملابس، وتناول الطعام.

المرحلة الرابعة من مراحل باركنسون

كنتيجة حتمية، يكون الشلل الرعاش اعراضه أشدّ تدهوراً في هذه المرحلة الرابعة، لدرجةٍ تسبب إعاقة للمريض، فلا يستطيع المشي من دون مساعدة، كما لا يستطيع تأدية وظائفه اليومية دون دعم ورعاية خاصة.

مراحل باركنسون
مراحل باركنسون

المرحلة الخامسة ضمن مراحل تطور مرض باركنسون

وتكون فيها أعراض مرض باركينسون في أسوأ درجاته، فيَمْنَعُ تصلبُ العضلاتِ المريضَ من المشي والوقوف، علاوة على ذلك، فإن كيفية التعامل مع مريض الباركنسون في هذه المرحلة، تحتاج إلى رعاية متخصصة.

 

المصدر: مؤسسة باركنسون الأمريكية (Parkinson’s Foundation)